أرشيف المدونة الإلكترونية

السبت، 28 نوفمبر 2015

بعد تأزم علاقتها مع تركيا ... روسيا توجه بوصلتها للمغرب لاستيراد منتوجاتها الفلاحية المزيد

بعد تأزم علاقتها مع تركيا ... روسيا توجه بوصلتها للمغرب لاستيراد منتوجاتها الفلاحية
بعد تأزم علاقتها مع تركيا ... روسيا توجه بوصلتها للمغرب لاستيراد منتوجاتها الفلاحية


أخبارنا المغربية 
"مصائب قوم عند قوم فوائد" هذا ما يمكن استخلاصه من الأزمة الروسية التركية و التي قد تكون في صالح اقتصاد المغرب، إذا تخلت دولة بوتين عن استيراد منتوجاتها الفلاحية من تركيا لتقوم بتعويضها بالمغرب.
و كشف  وزير الفلاحة الروسي ألكسندر تكاتشوف، خلال حديث صحافي له أن حكومة بلاده ستبحث عن دول بديلة تسترد منها حاجياتها الفلاحية، منها المغرب بعدما قررت الحكومة تعليق كامل معاملاتها التجارية مع أنقرة.
و قالت وسائل إعلامية روسية أن الوزير الروسي أبرز "بأن الحكومة أسندت لهيئة الرقابة الزراعية الروسية مهمة تشديد الرقابة على الواردات الفلاحية القادمة من تركيا، بتفتيش مدقق في الحدود، معتبراً أن المنتجات التركية من السهل جدا تعويضها ويمكن استيراد الخضروات من المغرب وإسرائيل وإيران وأذربيجان وأوزبكستان".
للإشارة فإن السوق الروسية تعتبر سوقاً ضخمة بساكنة استهلاكية تزيد عن الـ100 مليون.

تحريف الإنجيل! ماذا يقول القرآن الكريم في هذا الشأن؟


تحريف الإنجيل! ماذا يقول القرآن الكريم في هذا الشأن؟

     لديَّ أصدقاء مسلمون كُثُر.  ونظرًا إلى كوني أنا أيضًا مؤمنٌ بالله وممَّن يتَّبعون الإنجيل، نتناول عادةً أنا وأصدقائي المسلمون وعلى نحوٍ منتَظمٍ في أحاديثنا مواضيع تتعلَّق بالمعتقدات والإيمان.  هناك حقيقةً الكثير من القواسم المشتركة بيننا، أكثر من تلك الموجودة بيني وبين أشخاصٍ علمانيين غربيّين إمّا لا يؤمنون بالله، أو يعتقدون بأنَّ لا علاقة للإيمان بحياتهم.  ولكنّي أسمع في محادثاتي، دون استثناءٍ تقريبًا، الادّعاء بأنَّ الإنجيل محرَّف (وكذلك الكتاب المقدَّس)، أو أنّه تمَّ تزويره بحيث أنَّ رسالته كما تُقرأ اليوم هي رسالة تمَّ الحطّ من قيمتها وهي مليئة بالأخطاء ممّا كان قد أُوحيَ به في البدء وتمَّ تدوينه من قِبَل أنبياء الله ورسله.  ليس هذا بادِّعاءٍ بسيط، لأنَّ ذلك يعني أنّنا لا يمكن أن نثق في الكتاب المقدّس كما يُقرَأ اليوم ليكشف عن حقيقة الله.  لقد قرأت كلاً من الكتاب المقدَّس والقرآن الكريم وقمت بدراستهما، وبدأت بدراسة السُنَّة.  إنَّ ما أجده مدعاةً للعجب هو أنَّ روح الشكّ في الكتاب المقدّس، على الرغم من شيوعها إلى حدٍّ بعيد اليوم، لم أجدها في القرآن الكريم.  في الواقع، أذهلني مدى الجديّة التي يتناول بها القرآن الكريم الكتاب المقدّس.  أودُّ أن أبيِّن باختصار ما أُعنيه.  (في النصّ الإنكليزي، استخدمتُ ترجمة يوسف علي للقرآن الكريم)
ما يقوله القرآن الكريم عن الكتاب المقدَّس
قلْ يا أهل الكتابِ لستُم على شيءٍ حتّى تُقيموا التوراةَ والإنجيلَ وما أُنزِلَ إليكم من ربِّكم ولَيَزيدَنَّ كثيرًا منهم ما أُنزِلَ إليكَ من رَّبِّك طُغيانًا وكُفرًا.  سورة 68:5 المائدة (انظر أيضًا 136:4)
فإن كنتَ في شكٍّ ممَّا أنزلنا إليكَ فاسألِ الذين يقرءُون الكتابَ من قَبلِكَ لقد جاءَكَ الحقُّ من ربِّكَ فلا تكونَنَّ من الممترينَ.  سورة 94:10 يونس (يونان)
     ألاحظ أنّ هذا يعلن بشكلٍ عام أنَّ الوحي الذي أعطيَ ‘لأهل الكتاب’ (المسيحيين واليهود) هو من عند الله.  ردًّا على ذلك، يقول أصدقائي المسلمون إنَّ هذا الوحي المــُنزَل من الله ينطبق فقط على أسفار الكتاب المقدّس كما جاءت في الأصل، ولكنَّ هذه الأسفار الأصليّة قد تمَّ تغييرها.  وبالتالي فإنَّ الكتاب المقدَّس الحاليّ هو كتابٌ محرَّف، وهذا الوعد بالوحي لا ينطبق على الكتاب المقدَّس كما يُقرَأ اليوم.  ولكنَّ الفقرة الثانية أيضًا تؤكِّد على هؤلاء الذين يقرؤون (في الزمن الحاضر وليس في الزمن الماضي ‘قرأوا’) الكتب المقدَّسة اليهوديّة.  لا تتحدّث الفقرة عن الوحي الأصليّ، بل عن الكتب المقدّسة التي كانت موجودة في الزمن الذي أُنزِل فيه القرآن الكريم.  وقد أُنزِل على النبيّ محمّد (صلّى الله عليه وسلَّم) على مدى سنوات نحو العام 600 للميلاد.  ولذلك فإنَّ هذه الفقرة تؤكِّد صحَّة الكتاب المقدَّس اليهوديّ كما كان قائمًا في القرن السادس الميلادي.  والفقرات الأخرى مماثلة.   تأمَّل في ما يلي:
وما أرسلنا من قَبلِك إلاَّ رجالاً نوُّحِى إليهم فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون.  سورة 43:16 النحل
وما أرسلنا قبلَكَ إلاَّ رجالاً نوُّحِى إليهم فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون. سورة 7:21 الأنبياء
     تتحدَّث هذه الفقرات عن الرسل الذين سبقوا النبيّ محمد (صلّى الله عليه وسلّم).  ولكن، الأهمّ من ذلك هو أنّها تؤكّد أنّ الرسائل التي أعطاها الله لهؤلاء الرسل/الأنبياء كانت (في الأعوام 600 ميلاديّة) في حوزة أتباعهم.  لم يكن الوحي كما ورد في الأصل قد تمَّ تحريفه في زمن النبيّ محمّد (صلّى الله عليه وسلَّم).
يقول القرآن الكريم إنَّ كلمة الله لا يمكن تغييرها
     ولكن بمعنى أقوى، حتّى احتمال تحريف الكتاب المقدَّس/تغييره لا يوجد له سندٌ في القرآن.  فلنتذكَّر ما جاء في سورة المائدة 68:5 (التوراةَ والإنجيلَ… ما أُنزِلَ إليكم من ربِّكم)، وفكِّر في ما يلي:
ولقد كُذِّبَت رسلٌ من قَبلِك فصَبروا على ما كُذِّبوا وأُوذوا حتّى أتاهُم نصرُنا ولا مبدِّلَ لكلماتِ اللهِ ولقد جاءَك من نبأِ المــُرسَلينَ.  سورة  34:6 الأنعام
وتمَّت كلمة ربِّكَ صدقًا وعدلاً لا مبدِّلَ لكلمتهِ وهو السَّميعُ العليمُ.  سورة 115:6 الأنعام
لهُمُ البُشرى في الحياةِ الدُّنيا وفي الآخرةِ لا تبديلَ لكلماتِ اللهِ ذلك هو الفوزُ العظيمُ.  سورة 64:10 يونس (يونان)
واتلُ ما أُحِيَ إليكَ مِن كتابِ رَبِّكَ لا مُبَدِّل لكلمتهِ.، سورة 27:18 الكهف
     وبالتالي، إذا ما اتّفقنا على أنَّ الأنبياء الذين سبقوا النبيّ محمّد (صلّى الله عليه وسلَّم) قد أتاهم الوحي من الله (كما تقول سورة المائدة 68:5-69)، وبما أنَّ هذه الفقرات تقول بشكلٍ واضحٍ جدًّا مرَّاتٍ عدّة إنَّ أحدًّا لا يستطيع تغيير كلمة الله، فكيف إذًا يمكن أن يصدِّق أحدٌ أنّ التوراة والزبور والإنجيل (أيّ الكتاب المقدَّس) كان محرَّفًا أو تمَّ تغييره أو تزويره مِن قِبَلِ الإنسان؟  إنَّ ذلك يتطلَّبُ إنكار القرآن نفسه لتصديق أنّ الكتاب المقدَّس قد تمَّ تحريفه أو تغييره.
     في واقع الأمر، إنَّ فكرةَ الحكم على أنواعٍ مختلفة من الوحي الآتي من الله كأفضل أو أسوأ من غيره،  على الرغم من تبنّيها على نطاقٍ واسعٍ، لا سندَ لها في القرآن الكريم.
قولوا آمَنَّا بالله وما أُنزِلَ إلينا وما أُنزِلَ إلى إِبراهيمَ وإِسماعيلَ وإِسحاقَ ويعقوبَ والأسباطَ وما أُوتِىَ موسي وعيسى وما أُوتِى النَّبيُّونَ من ربِّهِم لا نفرِّقُ بين أحدٍ منهم ونحنُ له مسلمونَ.  سورة 136:2 البقرة (انظر أيضًا 285:2).
     لذا، ينبغي ألاّ يكون ثمّة اختلافٍ في كيفيَّة تعاملنا مع جميع أنواع الوحي.  ويجب أن يتضمَّن هذا دراستنا لها.  بعبارةٍ أخرى، ينبغي أن ندرس الكتب المقدّسة كلّها.  في الواقع، إنّني أحثُّ المسيحيّين على دراسة القرآن الكريم كما أحثُّ المسلمين على دراسة الكتاب المقدَّس.
     إنَّ دراسة هذه الكتب المقدّسة تستغرق وقتًا وشجاعةً.  سوف يُثار العديد من الأسئلة.  على أنَّ هذا بالتأكيد هو استخدامٌ للوقت يستحقُّ الجهد هنا على الأرض – لنتعلَّم من جميع الكتب المقدّسة التي أعلن عنها الأنبياء.  أنا أعلم أنّه على الرغم من أنّ الأمر بالنسبة إليَّ قد احتاج إلى الشجاعة وبعض الوقت لدراسة جميع الكتب المقدّسة وأثار العديد من الأسئلة في ذهني، إلاّ أنّه كان خبرةً مجزيّة شعرت معها ببركة الله وقد حلَّت عليّ.  آمل أن تستمرّوا في استكشاف بعض المواد والدروس على هذا الموقع.  ربّما كان المقال حول ما يقوله الحديث وما يراه النبيّ محمد (صلّى الله عليه وسلَّم) في ما يتعلَّق بالتوراة والزبور والإنجيل (الكتب التي تشكِّل الكتاب المقدَّس) واستخدامهم.  إنَّ رابط هذا المقال هو هنا here.  إذا كان لديك اهتمامٌ علميّ بكيفيّة تحديد موثوقيّة جميع الكتب المقدّسة وبما إذا كان الكتاب المقدَّس يُعتَبَر موثوقًا أو محرَّفًا من وجهة النظر العلميّة هذه، انظر المقال هنا  here.

العدل والإحسان تدخل على الخط في قضية تعنيف معطلي اليوسفية

العدل والإحسان تدخل على الخط في قضية تعنيف معطلي اليوسفية

العدل والإحسان تدخل على الخط في قضية تعنيف معطلي اليوسفية


يوسف الإدريسي
استنكر المتحدث بإسم الدائرة السياسية لجماعة العدل والإحسان بمدينة اليوسفية ما وصفه ب "الأساليب القمعية الغابرة" في إشارة إلى قرار التدخل الأمني لفض اعتصام المعطلين من شباب اليوسفية والنواحي المنظم بعد ظهر يوم الخميس 26 نونبر 2015، والذي أسفر عن إصابات بليغة في صفوف المعتصمين.
وقال عضو العدل والإحسان في كلمته أمام المعتصمين؛ إن جماعته تندد وتشجب كل أنواع القمع والترهيب الذي تعرض له المعتصمون، معلنا عن استعداد هيأته السياسية للقيام بجميع أشكال التضامن لمؤازرة المستضعفين، إيمانا منها بعدالة قضية المطالبة بالشغل وسلامة انتهاج آليات الاحتجاج البعيدة عن العنف والتخريب، مضيفا كون المدينة تعد مزودا ومدعما للاقتصاد الوطني ومن ثمة وجب الاهتمام بالعنصر البشري وإنعاش قطاع الشغل بالمدينة.
وشدد المتحدث بإسم الجماعة الذي كان رفقة مسؤولين عن المركز المغربي لحقوق الإنسان أثناء زيارتهم للمعتصمين بعد محاولة فض الاعتصام، (شدد) على وجوب تكتيل القوى وتضافر الجهود من طرف جميع الحساسيات السياسية للوقوف إلى جانب ذوي الحقوق المشروعة، مادامت وسائل المطالبة بها توافق الشرائع السماوية والوضعية، يضيف المتكلم مستطردا قبل أن يختم كلمته كون القمع هو وسام شرف في دولة الاستبداد، وإذا لم يتعرض هذا النضال إلى القمع فالأمر حينئذ لا يعدو أن يكون استثناء. 
يشار إلى أن شوارع مدينة اليوسفية تشهد منذ أكثر من شهر مسيرات ووقفات واعتصامات في إطار برنامج نضالي سطره معطلو المدينة للمطالبة بحقهم في الشغل.




‏مصطفى صغير‏ أيام قلائل تفصلني عن مغادرة هذا المكتب لأحال على التقاعد


أيام قلائل تفصلني عن مغادرة هذا المكتب لأحال على التقاعد
 ‏مصطفى صغير


أيام قلائل تفصلني عن مغادرة هذا المكتب لأحال على التقاعد بعد سنوات متفانية في خدمة ابناء هذه المدينة التي أهواها إلى حد العشق وكذالك المجابهة المريرة مع إدارة الفوسفاط بجبابرتها وعتاتها الذين وضعوا الموانع والحواجز والتعسف والتوقف عن العمل ولكن بالصبر والكفاح والنضال المستميت ربحت تقاعدا كان سيكون في خبر كان وتحية تقدير ووفاء لكل الشرفاء النزهاء الذي لاتنساهم ذاكرتي بمؤازرتهم ومساندتهم كما أقدم إعتذاري لكل من أخطأت في حقه عن قصد او غير قصد مع العلم أني أحب الجميع والله شاهد عن طويتي والحمد لله أني لا اضمرحقدا ولا كراهية لأحد كما أصفح كامل الصفح على كل من أساء إلى شخصي وتحية عالية لزملاء العمل وخاصة العنصر النسوي الذي سطر معي دروب النضال

الجمعة، 27 نوفمبر 2015

البيان رقم 1 لشباب الكنتور واليوسفية


أصدر شباب جماعة الكنتور واليوسفية بيانا للرأي العام والذي يطالب فيه المكتب الشريف للفوسفاط بالمساهمة الجادة في تشغيل أبناء إقليم اليوسفية باعتبارهم الأولى من يجب أن يستفيدوا من خيرات المنطقة على حد تعبير البيان،كما أدان ما أسماه تجاهل السلطات المحلية والإقليمية لمطالبهم المشروعة،ويأتي هدا البيان بعد أسبوعين من النضال والاحتجاج السلمي من أجل المطالبة بالحق الطبيعي والدستوري في الشغل والكرامة، وأمام الصمت المريب لمسؤولي المكتب الشريف للفوسفاط ومسؤولي السلطات المحلية والإقليمية وتجاهلها لمطالب الشباب العادلة ولأوضاعهم الإجتماعية المزرية،ويدعو البيان كافة الشباب المعطل بإقليم اليوسفية وبجماعة الكنتور الى تصعيد الإحتجاج حتى تحقيق الشغل والكرامة،وفي الأخير يدعو كافة الهيئات الحقوقية والنقابية والسياسية وجميع هيئات المجتمع المدني لمساندة مطالبهم المشروعة، كما ختم البيان بعبارات من قبيل " ما نسرق مانبيع أحشيش باغي نخدم باش أنعيش" و " بالنضال والصمود الحقوق ستعود" .

مهنيو النقل المزدوج مستاؤون من نقل السجناء دون تعويض ويطالبون بإحداث مندوبية للنقل والتجهيز


أصدر مهنيو النقل المزدوج بإقليم اليوسفية بيانا للرأي العام، توصلت الرأي الحر المغربية المغربية بنسخة منه يستنكرون من خلاله التهميش والإقصاء،حيث تدارس مهنيو القطاع الأوضاع المزرية التي يتخبط فيها العاملون كفرض ما أسموه نظام السخرة، الذي كان معمولا به ابان العهود القديمة وفق ماجاء في البيان، وتسخير سيارات النقل المزدوج لنقل السجناء من والى مدينة آسفي ذهابا وايابا دون أي تعويض مادي. وأعلن المكتب المحلي تضامنه المطلق مع العاملين بهذا القطاع، واستنكاره للتهميش والإقصاء والشطط الممارس عليهم، سواء من طرف المسؤولين المحليين المشرفين على القطاع عبر فرض نظام السخرة،أو من طرف مسؤولي وزارة النقل والتجهيز من خلال عدم اشراك ممثليهم في بلورة دفتر التحملات في مستوى تطلعاتهم، عكس مشروع دفتر التحملات المرفوض من طرف مهنيي النقل المزدوج،كما طالب البيان المسؤولين بالعمل على تعويضهم على جميع السفريات، مع اخراج مندوبية النقل والتجهيز الى الوجود،

حرق سيارة عون سلطة بجماعة رأس العين 2


حرق سيارة عون سلطة بجماعة رأس العين








باشر عناصر المركز الترابي للدرك الملكي بمركز رأس العين، تحرياتها وتحقيقها بخصوص إضرام النار بسيارة عون سلطة برتبة شيخ، الحادثة وقعت مساء يوم الاثنين بالقرب من محل سكنى عون السلطة، بدوار النعاعمة فرقة أولاد أمعاشو،بدورها عناصر الدرك الملكي اعتقلت أحد المشتبه بهم والذي يجري البحث معه لمعرفة أسباب الحادث، ولا يستبعد متتبعون أن تكون وراء ذلك دوافع سياسية أو قبلية، ويذكر أن جماعة رأس العين عرفت حراكا سياسيا خطيرا قبل وبعد الاستحقاقات الأخيرة، انتهى بتبادل الاتهامات التي وصلت الى ردهات المحاكم، حركتها النعرة القبلية تارة، وسماسرة اللعبة السياسية تارة أخرى.