أرشيف المدونة الإلكترونية

الجمعة، 4 ديسمبر 2015

وفاة الاستاد محمد ريان اليوم


وفاة الاستاد محمد ريان اليوم  كان معلما بمدرسة سيدي احمد المختلطة
 اللهم ارزق الهله الصبر وجعله من سكان الجنة 

محمد ريان صديق أبي كان متواجدا في عزاء والدي
واليوم توفي في المكان الذي توفي فيه أبي في نفس السرير بمستشفى لالة حسناء ودفن بجوار ابي
أسأل الله أن يرحمهم ويغفر لهم ويسكنهم فسيح جنانه رفقة النبيئين والصديقين والشهداء إن لله و إن اليه راجعون

رجل ابكى كل مسعفي

رجل ابكى كل مسعفي
اهصاحت الممرضة وهي تستقبله بقاعة المستعجلات اثر غيبوبة مفاجئة : هذا الاستاد ديالي 
و كذلك صاح سائق سيارة نقل الموتى مرددا نفس العبارة
و اخيرا قال حافر قبره : معلم ديالي مسكين الله يرحمو
اهي الصدفة اذا ام القدر جعلت من تلامذة الامس مسعفته وحامل جثمانه ومواريه التراب
ام هي حكمة ارادت ان يجنى المرء ثمار ما زرع
ام هي موعضة شاءت ان تقول : انت لا تصنع معروفا للناس بل انت تصنع معفوفك لنفسك
الا رحمة الله عليك وغفرانا بكل عقل انرته و كل حرف علمته لمن اسعفك وحفر متواك الاخير



الا رحمة الله عليك وغفرانا بكل عقل انرته و كل حرف علمته لمن اسعفك وحفر متواك الاخير

إذا كرهت زوجتك واستحالة العِشرة بينكما لا لشئ إلا أنها لم تعد على هواك.

 }إذا كرهت زوجتك واستحالة العِشرة بينكما لا لشئ إلا أنها لم تعد على هواك.

 إذا كرهت زوجتك واستحالة العِشرة بينكما لا لشئ إلا أنها لم تعد على هواك.
– لا تسئ إليها ولا تتهمها بأشياء ليست فيها ولا تنسى الفضل بينكما.
– قد أخذتها بكتاب الله وأصبحت عندك أمانة فلا تخون هذه الأمانة.
– لاتنسى أبدا أنه”لا يكرموهن إلا كريم ولا يهينوهن إلا لئيم“.
– لا تنسى آخر وصية للنبى عليه الصلاة والسلام”ألا واستوصوا بالنساء خيراً فإنما هن عوان عندكم ليس تملكون منهن شيئاً غير ذلك إلا أن يأتين بفاحشة مبينة, فإن فعلن فاهجروهن فى المضاجع , واضربوهن ضرباً غير مبرح, فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلاً, ألا لكم على نسائكم حقاً , ولنسائكم عليكم حقاً, فحقكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم من تكرهون, ولا يأذن فى بيوتكم لمن تكرهون, ألا وحقهن عليكم أن تحسنوا إليهن فى كسوتهن وطعامهنرواه الترمذى وقال:حديث حسن صحيح.
– لا تخرِج زوجتك من بيتها. حتى إذا تم الطلاق. المفروض تقضل موجودة الا أن تنتهى شهور العِدة. لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا.
– لا تسئ لأهلها مهما حدث. وتذكرأنك من سعيت للزواج منها و أنهم من وافقوا أن تتزوج ابنتهم.لكى تسعدها لا لكى تقهرها. يعنى وثقوا فيك وأعطوك أغلى حاجة عندهم فماتخونش الثقة دى.
– لا تجعلها تندم على الزواج منك.
– أين نخوتك كرجل بأن تترك زوجتك فى بيت أهلها ولا تعلم عنها شيئاً. كيف تسمح لغيرك وهى مازالت مسئولة منك وتحمل اسمك بأن ينفق عليها.
– تذكر أن أى امرأة أخرى تعجبك غير زوجتك لا يوجد فيها شئ لايوجد فى زوجتك. فزوجتك أولى بهذا الإعجاب. فلا تبدل الحلال بالحرام.
– هات حكم من أهلك وحكم من أهلها حتى لا يطول الخلاف. وتذكرأنه لايهجر المسلم أخاه فوق ثلاث فمابالك بزوجته يعنى سكنه.
-مهما كان فيها عيوب اصبرعليها. فالكمال لله وحده. فأنت أيضاً لست ملاك. وتذكر لعل بصبرك هذا تدخل بها الجنة.
– كيف تهين أمة من إماء الله!!!. لم تعُف نفسك بها إلا حينما أخذتها بكتاب الله .(يعنى ربنا بينك وبينها!)
– إذا أردت فراقها فليكن بالحسنى “وعاشروهن بمعروف أو فارقوهن بإحسان”.
– الإسلام لا يوجد به فى الزواج وسطية(مُعلقة) ياإما المرأة تكون زوجة ولها جميع حقوقها يا إما تفارقها وتعطيها أيضاً جميع حقوقها. (يعنى بما أنك تزوجتها على كتاب الله وسُنة رسوله يبقى تطبق كل حاجة موجودة فيهم سواء فى حالة الزواج أو الطلاق).
– تذكر هذه الآية”وأخذن منكم ميثاقاً غليظا”.(إبحث عن تفسير هذه الآية حتى تشعر يقيمة ماتشير إليه).
– تذكر بأنكم لباس لبعضكم البعض.
– لا تقطع خيوط محبتك بداخلها بيدك من خلال قسوتك الدائمة عليها.
– تذكر بأن الزواج مودة ورحمة وليس حرب ومحاولة تصيد أخطاء.
– من يضمن لك بأنك لو تزوجت غيرها ستصبح سعيد؟. السعادة عزيزى الزوج فى الرضا عن اختيارالله. وأن تتقى الله فيه. فالدنيا لن تسير وفق إرادتك ولكنها تسير وفق ماهو مقدر لها فى علم الغيب. فارضى عن حياتك واستمتع بها مع زوجتك. وكون بينكما ذكريات جميلة قبل رحيل العمر.
– إحمد الله على ما أنت فيه فغيرك يتوق إلى الزواج ولا يستطيع.
وأخيراً كنت قرأت مؤخراً -ولا أتذكر المصدر- هذه الفقرة
(سأل شخص يريد طلاق زوجته عن مساوئها فأجاب :كيف أقول مساوئ امرأة تحمل اسمى !
وحينما تم الطلاق سألوه مرة أخرى عن مساوئها فأجاب :كيف أقول مساوئ امرأة لم تعد لى بها صِلة).
وأيضاً ذهب رجل إلى شيخ يريده أن يطلقه عن زوجته قائلاً:مابحبهاش وكل حاجة فيها وحشة.
أجابه الشيخ:تخيل أنها الجسر الذى ستعبر منه لباب الجنة وذكره بهذه الآية الكريمة” وعسى أن تكرهوا شيئاً ويجعل الله فيه خيراً كثيراً”.
تركه وهو عازم على الطلاق.
وبعد مرور عام قابل الشيخ صُدفة قائلاً”لم أطلق زوجتى فقد سمعت بنصيحتك واعتبرت أن صبرى عليها هيكون سبب فى دخولى الجنة وسبحان الله حسيت أنى عمرى ماحبيت حد قدها وهى عندى دلؤتى أغلى من أى حد ومش ممكن أفرط فيها أبداً.
اللهم إصلح ذات بيننا. ولا تشمت فينا الشيطان.
هدى الله الجميع لما فيه الخير والرشاد.
أقول قولى هذا وأستغفر الله لى ولكم.

******************
عزاء واجب
ـــــــــــــــــــــ
نتقدم بخالص التعزية للأستاذ Maybe Soon لوفاة عمته
سائلين المولى أن يتغمد الفقيدة الرحمة ويرزق أهلها الصبر والسلوان.

الخميس، 3 ديسمبر 2015

النقل لجميع الجهات عند ربيع الزهراوي


النقل لجميع الجهات عند ربيع الزهراوي
نحن في خدمتكم 24 علي 24 ساعة
7 ايام علي 7 ايام
الهاتف  0641237983
 النقل لجميع الجهات عند ربيع الزهراوي Image result for citroen partner

الأربعاء، 2 ديسمبر 2015

ظاهرة عبدة الشيطان في المغرب .. بين الموضة وممارسة الطقوس


ظاهرة عبدة الشيطان في المغرب .. بين الموضة وممارسة الطقوس
نشر في محمدية بريس يوم 15 - 05 - 2011

لقد بدأت الحرب بين بني آدم وإبليس منذ الأزل، منذ خلق الله آدم وأمر ملائكته بالسجود له فسجدوا إلا إبليس الذي أبى واستكبر واحتج على الخالق عز وجل بدافع الغرور وقال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين، فحلت عليه لعنة الله ، 
وطرده المولى من رحمته وأخرجه من جنته. ومن ثمة أقسم الشيطان لرب العالمين بعزة الله ليغوين بني آدم أجمعين، وقطع وعدا للمولى عز وجل بأنه لن يترك باب فساد إلا فتحه لهم، ولن يدع جهة شر يمكنه أن يأتيهم منها إلا فعل، ومن يومها بدأت المعركة، وللأسف فقد نجح إبليس في مهمته نجاحاً منقطع النظير، واستهوى الناس وأغواهم بشتى الطرق، وزين لهم أعمالهم بمختلف الحيل حتى أضلهم عن سواء السبيل، ولم يعد عجبا أن نسمع ونحن في الألفية الثالثة، عن أناس يعبدون الحجر أو الشجر، وآخرون يعبدون الشمس أو القمر، وقوم يعبدون البقر حتى أن هناك من يعبد الفئران والديوك، والأكثر من هذا فقد ظهرت عبادة مختلفة عما سبق ذكره تسمى عبادة الشيطان، وعبدتها يحاولون نشر أفكارهم عبر العالم والتأثير بها على الناس خاصة طائفة الشباب وضعيفي الإيمان والعقيدة.
(..اقتل معلمك، اقتل كل من لا تحب ومارس الجنس على أمك وأختك ومع كل من تجد في متناولك، ومع كل العالم..)، هذه كلمات لأغنية من أغاني "الهارد روك" و"الهيفي ميتال"، هذا اللون الموسيقي الغربي الذي تعتمده "طائفة عبدة الشيطان" لترويج أفكارها الهدامة ومعتقداتها المنحرفة لزعزعة عقيدة الشباب المسلم وتحريضه على اتباع أخلاق منافية لدينه ولمجتمعه.
وتحاول طائفة عبدة الشيطان جاهدة استقطاب مروجين وأنصارا لأفكارها خاصة الطبقة الفتية من المجتمع بين الشباب والمراهقين، والذين تجدهم يلبسون لباسهم ويستمعون إلى أغانيهم ويقلدونهم وهم في الواقع لا يقومون إلا بالتقليد الأعمى حيث أنهم لا يفقهون كلامهم ولا غايتهم، بل يعشقون لباسهم وزيهم الأسود وموسيقاهم الصاخبة كما يقلدون حركاتهم الغريبة كطريقة السلام وإلقاء التحية وطريقة الحوار أيضا فيما بينهم، والأكثر من هذا فهم يرددون ما يسمعونه ويتشبعون مما ينهلون منه فيما بينهم وهم جاهلون تماما لمعنى ما يقومون به مما يقلدونه.
وللأسف الشديد فإن هذا اللون المخزي والهدام من الأفكار المنحرفة والمتطرفة بدأ يتسلل إلى بعض شبابنا من ضحايا التقليد الأعمى، ولعل الحادثة التي وقعت قبل سنوات والتي انشغل بها المجتمع المغربي لعدة أسابيع دليل على محاولة هذه الطائفة من التأثير السلبي على شبابنا، حيث تم اعتقال مجموعة من تلاميذ إحدى الثانويات الذين قاموا بالتبول عمدا على نسخة من القرآن الكريم.
وأول من تزعم وتعمد عبادة الشيطان هو"أنطون لافي"، وهو أميركيّة، وذلك بعد موت أليستر كراولي" حيث قام بتأسيس معبد للشيطان في سان فرانسيسكو في أبريل عام 1966 وظل يدعو إلي عبادة الشيطان وخرجت دعواته إلى أوروبا واستراليا لكنها ظلت عاجزة عن دخول العالم الإسلامي والشرق الأوسط إلى أن تمكنت أفكار عبدة الشيطان من دخول الشرق عن طريق جماعة "الهيبز" التي تشابه عبدة الشيطان في طقوسها مستغلين في ذلك موسيقي "الروك" التي يميل الشباب الشرقي إلي الاستماع إليها خاصة أبناء الطبقة الثرية.
وكان أن ادعى "أنطون لافي"، أنّ الله عز وجل ظلم إبليس، وطالب الأديان جميعها بدليل مادّي على وجود الله، في الوقت الذي يستدل فيه ويؤكد أنّ الأدلة التي تثبت وجود الشيطان هي كثيرة، وهو يعتقد مثل "كراولي" أنّ الشيطان يدعو إلى طلب ملذات الحياة والاستمتاع بالشهوات في هذا العالم المادي والملموس إذ يتمكن للإنسان من التمتع بكل ما تطلبه نفسه لتحقيق السعادة على عكس الله، حسب قوله، الذي يعدنا بسعادة العالم الآخر الغير الموجود أصلاً، وهو بادعائه أن الله قد ظلم إبليس ويقول أن الله غير موجود فإنه يتناقض مع نفسه، وهنا يطرح السؤال نفسه، فكيف أن الله غير موجود وفي نفس الوقت يكون قد ظلم إبليس؟، وبهذا يكون "أنطون لافي" ليس متناقضا في أفكاره فقط، بل وأيضا يقدم اعترافا ضمنيا بوجود الله دون أن ينتبه لما يتزعمه من ادعاءات باطلة، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أفكاره المشوشة والمتناقضة والهدامة واللامنطقية والضعيفة.
وأكثر الدول الأوروبية التي كانت تمارس فيها جماعات عبدة الشيطان طقوسها هي ألمانيا حيث منطقة "برواكن بابك" في جبال هيرتس الشهيرة التي تعد منطقة مقدسة لدى عبدة الشيطان، ويعتقدون أن العهد الموقع بين الشيطان والزعيم الروحي الدكتور "فاوست" وقع في هذه المنطقة ويقام عليها احتفالان كبيران كل عام في بداية شهري ماي وغشت يحضره عبدة الشيطان من كل مكان. وكانت الحكومة الألمانية تترك أعضاء الجماعة يمارسون طقوسهم بكل حرية حتى لا تتهم باضطهاد الحريات إلى أن فوجئت بوجود ضحايا كثيرين نتيجة ممارسة تلك الطقوس الغريبة حيث يقوم عبدة الشيطان بقتل الأطفال ليشربوا دماءهم ويلطخون بها أجسادهم ووجوههم... ويرتكبون جرائم كثيرة تحت تأثير المخدرات. لذلك أصبحت السلطات الألمانية تطاردهم، وفي أمريكا ألقت الشرطة القبض على عدد من عبدة الشيطان بعد قيامهم بسرقة كمية كبيرة من الدماء من أحد المستشفيات.
وتعرف طائفة عبدة الشيطان بفكرها الهدام والمنحرف، فهي تدعو إلى الانضمام إلى معسكر الشيطان، وتحرص على الاستفادة من السعادة الدنيوية الآنية وتعيش على هواها بدون قيم أو عقائد أو قيود أو قوانين وبشكل جد ملفت ومتطرف، ويلجأ عبدة الشيطان إلى العنف والتعذيب فيقتلون الأطفال والهررة والديوك ويشربون من دمائهم، ويقيدون النساء بالسلاسل ويمارسون عليهن الجنس بالتعذيب والاغتصاب المتكرر...
وهم قوم لا يؤمنون بالله، ولا بالآخرة، ولا بالجزاء والجنة والنار، ولذلك فقاعدتهم الأساسية هي التمتع بأقصى قدر من الملذات قبل الممات كما يقول اليهودي "لافي" في كتابه(الشيطان يريدك: wants you Satan) "الحياة هي الملذات والشهوات، والموت هو الذي سيحرمنا منها ، لذا اغتنم هذه الفرصة الآن للاستمتاع بهذه الحياة ، فلا حياة بعدها ولا جنة ولا نار، فالعذاب والنعيم هنا".
وقد اختلف المؤرخون في تأريخ هذا الفكر المنحرف حول نشأته وبداية ظهوره، إلا أنهم اتفقوا حول كونه فكر قديم ضارب في الأزل، فذهب معظمهم إلى أنه بدأ في القرن الأول للميلاد، وحدث أن اختفت تلك العبادة لزمن طويل، ثم عادت وظهرت في العصر الحديث بشكل قوي حيث تبنتها عدة منظمات غربية حرصت على التأثير على الشباب والتستر وراء دعوتها للمطالبة بالحرية بجميع أشكالها وخاصة حرية الرأي والدين والمقومات الشخصية، ومن أشهر المنظمات التي تزعمت هذا الفكر الجد متطرف، منظمة تدعى ب "أونا" (ONA)، وهي أكبر وأخطر جميع المنظمات، وقد أسسها الكاهن اليهودي الساحر(أنطون لافي) سنة1966 ، وهو الذي قام بتأليف كتابه الملعون الذي يعرف باسم "الإنجيل الأسود" أو "إنجيل الشيطان" والذي يقول فيه: "اقتل ما رغبت في ذلك، وامنع البقرة من إدرار اللبن، واجعل الآخرين غير قادرين على الإنجاب، واقتل الأجنة في بطون أمهاتهم، واشربوا دم الصغار، واصنعوا منه حساء، واخبزوا في الأفران لحومهم، واصنعوا من عظامهم أدوات للتعذيب".
أما في الفصل السابع من الكتاب نفسه يقول: "ارتبط مع من تحب منتشيا حسب رغبتك، وعاضد الشيطان ولا تتقيد في رغباتك بأحكام البشر والقوانين.."، أما في فصله الثامن فهو يسرد الرموز التسعة التي تقوم عليها عبادة الشيطان وهي:1(يمثل الشيطان متعة الإشباع عوضاً عن التعفف)،2 (يمثل الشيطان الوجود المادي عوضا عن الوعود الروحانية غير الواقعية)، 3 (يمثل الشيطان الحكمة بلا مواربة عوضا عن الخبث الذي يرضى به البشر)، 4 (يمثل الشيطان الطيبة بالنسبة لمن يخدمونه عوضا عن الحب المهدور على ناكري الجميل غير المستحقين)، 5 (يمثل الشيطان الانتقام عوضا عن الحنان المفتعل والمصطنع الذي يمثله البعض)، 6 (يتحمل الشيطان مسؤولية أعماله عوضا عن التنصل والهروب من المواجهة)، 7 (الشيطان يرمز للإنسان كحيوان آخر، أحيانا أفضل وغالبا أسوأ من الحيوانات التي تمشي على أربعة قوائم، وهذا بفضل معتقداته الروحية ونموه الفكري اللذين جعلاه الأكثر فسادا وفجورا بين الحيوانات)، 8 (يمثل الشيطان كل ما يمكن تسميته "خطيئة" والذي يؤدي إلى إشباع واستمتاع فكري وجسدي وعاطفي)، 9 (لطالما كان الشيطان أفضل صديق عرفته الكنائس وسيبقى كذلك دوما لأنه الأبقى..).
كما أن لديهم أعيادا تميزهم يحتفلون بها وأشهرها العيد السنوي الذي يعرف بعيد كل القديسين أو الهالوين "halloween"، ويزعمون أنه يوم يسهل فيه الاتصال بالأرواح التي تطلق في هذه الليلة، كما أنهم يمارسون طقوسا غريبة منها طقوسا جنسية مفرطة إلى درجة التقزز، إذ يهتمون بإشباع الغريزة الجنسية إشباعا تاما، بغض النظر عن الوسيلة، فهم يبيحون ممارسة الجنس بجميع صوره المعقولة وغير المعقولة حتى بين أفراد الجنس الواحد (أي اتصال الذكر بالذكر والأنثى بالأنثى)، كما أنهم لا يجدون غضاضة في إتيان البهائم، أو فعل الفاحشة في جثث الموتى بالإضافة إلى نهج الانحرافات الجنسية المختلفة كالفتشية، أو السادية، أو الماسوشية، أو الافتضاحية، أو اغتصاب النساء والأطفال، وكل ذلك لا بأس به عندهم طالما أنه يؤدي إلى إشباع الغريزة الجنسية، كما يؤمن أفراد هذه الطائفة بإباحة كل أنثى لكل ذكر، وبالذات إتيان المحارم وكلما كانت الحرمة أكبر كان أفضل كالابن مع أمه، والبنت وأخيها وأبيها ، وهكذا ...فضلا عن ممارسة طقوس أخرى دموية حيث يخرج فيها عبدة الشيطان عن آدميتهم ويقومون خلالها بأعمال شيطانية كشرب الدم الآدمي المأخوذ من جروح الأعضاء، بل والأكثر من ذلك فهم يقومون بتقديم قرابين بشرية ليرضى الشيطان عنهم "وخاصة الأطفال منها" وذلك بعد تعذيبهم بجرح أجسامهم.
أغرب طقوس جماعة عبدة الشيطان التي ظهرت في مصر وتم القبض علي أعضائها كانت قيام أعضاء الجماعة بممارسة طقوسهم في أحد المعابد بمصر القديمة وإذا تعذر يقومون بذلك في شقة سكنية خالية من الأثاث استأجروها لهذا الأساس لممارسة طقوسهم ثم يذهبون إلي مقابر الكومنولث ثم يستخرجون جثث الموتى كما يقومون بذبح قطة أو كلب صغير يلطخون بدمائه وجوههم وأيديهم ويشربون منه.. ثم يقومون بالدوران في دائرة حتي يرضي عنهم الشيطان وإذا لم تتوافر هذه الحيوانات يخدشون أيديهم لكي تسيل منهم الدماء وبعد ذلك يتعاطون المخدرات وحبوب الهلوسة على أنغام موسيقي "الروك" الشهيرة.
أما أغرب ما جاء في ملف التحقيقات في قضية عبدة الشيطان هو أن أربعة من شباب عبدة الشيطان قاموا بالتوجه إلى مقابر البساتين ونبش أحد المقابر خفية، ثم نزلوا داخل المقبرة وجلس كل منهم في أحد أركان المقبرة ومضوا داخلها 4 ساعات كاملة ورددوا خلالها ترانيم خاصة بهم وبعض الأغاني التي تساعد علي حضور الشيطان والتعامل معه، وكان معهم كتاب خاص بعبادة الشيطان مرسل إليهم من أمريكا، وراحوا ينبشون جثث الموتى الموجودة بالمقبرة كنوع من التقرب إلي الشيطان. وقد أشار المؤلف البريطاني المعاصر "بنثورن هيوز" أنه حتى القرن السابع عشر، كان هناك قدر كبير من الرقص الطقوس في الكنائس الأوروبية، وكان الانغماس العميق في الرقص يؤدي إلى انحلال قيود الساحرات، وتفكك قواهن استعدادا لبلوغ قمة السبت. وتلك هي ذروة الطقوس التي يضاجعهن فيها الشيطان، ويغرق معهن في أشد الملذات الحقيرة إثارة، ثم ينتهي احتفال السبت بعربدة جنسية عارمة لا قيود لها.
وتجدهم يحرصون كثيرا على استمالة الشباب إلى طائفتهم وعندما يدخل أحد الأعضاء الجدد في هذه المجموعات فمن المستحيل أن يخرج منها أو يستقل عنها بسبب التهديد والابتزاز واللعنة التي تطارده بها طائفة عبدة الشيطان، فتجد من أصر الخروج من هذه المجموعات غالبا ما ينتهي به الأمر إما مقتولا في طقوسهم وإما منتحرا ليجعل حدا لحريته، وعلى ذكر الانتحار فإن هذه العملية تعتبر أكبر عباده شيطانية.
بعض الآيات الكريمات من سور القرآن التي تحذرنا من عبادة الشيطان وما يقوم به هذا الاخير من أفعال: المجادلة (آية:19): استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله أولئك حزب الشيطان ألا إن حزب الشيطان هم الخاسرون).
(يا أيها الذين امنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان ومن يتبع خطوات الشيطان فانه يأمر بالفحشاء والمنكر ولولا فضل الله عليكم ورحمته ما زكا منكم من احد أبداً ولكن الله يزكي من يشاء والله سميع عليم).
)يا أيها الذين امنوا ادخلوا في السلم كافه ولا تتبعوا خطوات الشيطان انه لكم عدو مبين)
(إن الشيطان لكم عدوا فاتخذوه عدواً، إنما يدعو حزبه ليكونوا من أصحاب السعير)
(يا بني ادم لا يفتننكم الشيطان)
(ألم أعهد إليكم يا بني آدم ألا تعبدوا الشيطان)
البقرة (آية:168):يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالا طيبا ولا تتبعوا خطوات الشيطان انه لكم عدو مبين.
المائدة (آية:90): (يا أيها الذين امنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون)الأنعام (آية:142): (ومن الأنعام حمولة وفرشا كلوا مما رزقكم الله ولا تتبعوا خطوات الشيطان انه لكم عدو مبين ).
النساء (آية:38): (والذين ينفقون أموالهم رئاء الناس ولا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ومن يكن الشيطان له قرينا فساء قرينا)
الإسراء (آية:27): (إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا)
البقرة (آية:268): (الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء والله يعدكم مغفرة منه وفضلا والله واسع عليم),







الرحامنة الأكثر تعرضا للسعات العقارب في المغرب


الرحامنة الأكثر تعرضا للسعات العقارب في المغرب

لسعة عقرب

أياما قليلة على بداية فصل الصيف، توفي طفل في العاشرة من عمره، مؤخرا، بالجماعة القروية «سيدي منصور» بإقليم الرحامنة، متأثرا بلسعة عقرب تعرّض لها حين كان نائما بمنزل عائلته بدوار «اولاد بوهندة» بدائرة صخور الرحامنة.
مصادر محلية أكدت أن والد الطفل نقله في وضعية صحية حرجة إلى أحد الفقهاء أملا في علاج تقليدي، بسبب عزلة الدوار وبعده عن المركز الصحي بجماعة صخور الرحامنة، فنصحه بالتوجه إلى طبيب، غير أن الطفل فارق الحياة وهو في الطريق إلى المركز الصحي.
يحدث هذا في الوقت الذي لازال قسم الإنعاش بالمستشفى الإقليمي بابن جرير موصدا في وجه الحالات المستعجلة، بالرغم من تجهيزه بالمعدات الطبية وتوفره على طبيبين مختصين، إذ تتم إحالة جميع المرضى الوافدين عليه على المؤسسات الاستشفائية بمراكش.
وتختلف الروايات الرسمية عن أسباب عدم افتتاح قسمي الجراحة والإنعاش بالمستشفى المذكور من مسؤول إلى آخر. فمنهم من أرجع الأمر إلى تعثر أشغال تأهيل المستشفى التي انطلقت منذ سنة 2008، ومنهم من برّره بتأخر وزارة الصحة في التوقيع على محضر التسليم النهائي مع المقاولة الفائزة بصفقة إنجاز أشغال إعادة التهيئة، بينما علله آخرون بتعليمات بإرجاء الافتتاح في انتظار الزيارة الملكية لتدشين المستشفى بعد إصلاحه.
يشار إلى أن السنة المنصرمة شهدت التصريح بحوالي 500 حالة تسمم ناتجة عن لسعات العقارب بإقليم الرحامنة بجهة مراكش تانسيفت الحوز، التي تتصدر منذ سنوات طويلة جهات المملكة من حيث عدد الوفيات بسبب لسعات العقارب والتسممات الناتجة عنها. فمن أصل 32 حالة وفاة التي تم التصريح بها خلال السنة الماضية، سُجلت 15 حالة وفاة بالجهة المذكورة.
يذكر أيضا أنه وفي الوقت الذي تراجعت أعداد الوفيات في العديد من الجهات، كجهة تادلة أزيلال من 13 حالة وفاة سنويا إلى ما دون الست، ولم تعد تسجل أية حالة وفاة بجهات أخرى كتطوان ومكناس تافيلالت، فإن سكان الرحامنة ظلوا، وحتى وقت قريب، الأكثر تعرضا لسموم العقارب. ففي سنة 2007، التي عرفت 35 حالة وفاة بالمغرب، توفي 20 شخصا بإقليم قلعة السراغنة بسبب لسعات العقارب، معظمهم من منطقة الرحامنة التي كانت تابعة إداريا للإقليم المذكور.
و في الوقت الذي يتراوح فيه المعدل الزمني للوصول إلى المستشفى، إثر الإصابة بلسعات العقارب، بين 2.5 و6 ساعات بباقي مناطق المغرب، فإن المعدل يتجاوز 10 ساعات بمنطقة الرحامنة، حيث يضطر المصاب إلى قطع مسالك طرقية وعرة من أقصى شمالها، قرب مركز مشرع بنعبو بجماعات سكورة الحدرة والجعافرة وسيدي منصور، إلى مستشفى ابن طفيل بمراكش، الذي يبعد عن هذه الجماعات القروية بأكثر من 120 كلم، مع أن مديرة المركز الوطني لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية تشدد على أن المدة التي يجب أن يُنقل فيها المصاب باللسعة إلى المستشفى لا ينبغي أن تتجاوز 15 دقيقة.

حكايات عن دعارة «راقية» تحلم ممتهناتها بالثروة


حكايات عن دعارة «راقية» تحلم ممتهناتها بالثروة 
Image result for ‫الدعارة‬‎



بائعات هوى من نوع خاص لايلجأن إلى الدعارة من أجل توفير سومة كراء آخر الشهر أو توفير لوازم الدراسة لأطفالهن أوتسديد فاتورة الكهرباء أو ثمن أدوية للزوج العاجز في البيت، ولكنهن بائعات هوى من صنف جديد، في أغلبهن ذوات مؤهلات علمية عليا وأحيانا متوسطة ويشغلن وظائف هامة... 
البداية من باريس والختام في مراكش
كان الوقت مساء وعقارب الساعة تزحف نحو السابعة، إنه وقت مغادرتها لعملها في مكتبها الأنيق في الحي السياحي كيليز بمراكش. بعد دقائق وصلت «نيرمين» -اسم مستعار- بسيارتها ذات الدفع الرباعي السوداء الفارهة إلى مقهاها المفضلة قبالة قصر المؤتمرات بشارع محمد السادس أرقى الشوارعبالمدينة.
ترجلت «نيرمين» من سيارتها ودخلت المقهى حيث انتشرت رائحتها الباريسية في المكان واتجهت كل الأنظار إلى مبعث الرائحة الجميلة ..
في مكانها المعتاد جلست الشابة الجميلة وطلبت قهوتها السوداء وحسب نادل المقهى اعتادت الجلوس وحيدة لمدة لاتتجاوز ربع ساعة وبعد ارتشافها قهوتها تغادر لعدم تحمل مضايقات نظرات موجهة إليها. حسب النادل فجمال الشابة باهر لايضاهيه جمال.
محاولات الاقتراب من بعض ممتهنات هذا النوع الراقي من الدعارة لمعرفة الأسباب الحقيقية لسلوك هذا الأمر شئ صعب وذلك للمكانة الاجتماعية والفكرية لأغلبهن والمناصب التي يحتللنها والرغبة الملحة منهن في الإبقاء على السرية لنشاطهن .
كانت محاولة أولى وثانية وثالثة ورابعة مع «نيرمين» لإفشاء بعض من أسرارها وسبب امتهانها نشاطا موازيا لوظيفتها، إلا أن الرفض الكلي كان هو الجواب عن كل المحاولات، لكن بعد هذه المحاولات قبلت الكلام شريطة عدم الافصاح عن هويتها أو المدينة التي تنحدر منها.
بدأ مسار حياة «نيرمين» بعد ولادتها في العام 1982 في إحدى المدن الشمالية المطلة على البحر الأبيض المتوسط في أسرة معروفة بنشاطها التجاري الواسع. بعد الحصول على شهادة البكالوريا توجهت إلى العاصمة الفرنسية لدراسة التخصص الذي طالما حلمت به وتسجلت في أكبر معهد لتكوين الصحافيين المتواجد في حي راقي بالدائرة الثانية بباريس. وبالموازاة تسجلت في كلية العلوم الاجتماعية التابعة لجامعة السوربون في قسم سوسيولوجيا العالم الثالث جامعة باريس رقم 1 لتحقيق رغبة والدها الذي لم يكن يعنيه إلا التباهي أن ابنته البكر تتابع دراستها في أرقي جامعة في أوروبا والعالم.
كانت كل المصاريف التي تحتاجها نيرمين تتوصل بها وزيادة من أسرتها في المغرب إلى جانب أموال أخرى كانت تتوصل بها من أحد قربائها المقيم في العاصمة النمساوية فيينا.
تفوقت الشابة خلال السنة الأولى من دراستها ونجحت سواء في معهد الصحافة أو في جامعة السوربون إلا أنه وفي السنة الثانية وبعدما تعرفت أكثر على جغرافية باريس ومعالمها أدمنت التردد على الملاهي الليلية والمطاعم الفخمة واقتناء أرقى الملابس والتعود على قضاء عطلها على الساحل الازوردي في الجنوب الفرنسي في «كان» و«نيس» .
مع مرور الوقت وتزايد المصاريف في مدينة من حجم باريس وتعودها على حياة الرفاهية أصبحت مصاريفها كبيرة لم تعد توازي ماتتلقاه من أسرتها في المغرب. وكانت نقطة التحول في حياتها لما التقت في إحدى أيام دجنبر مع رجل أعمال تونسي في منتجع للتزحلق على الجليد بالقرب من مدينة «كليرمون فيران» وسط فرنساوسرعان ما انجدب إليها وبالمقابل ارتاحت لشخصه والأكثر لجيبه.
قضت «نرمين» مع الثري التونسي ثلاث ليال في فندق قريب من حي «لاكارد» الصغير الراقي القريب من كنيسة «كليرمون فيران» والمصمم على نمط القرون الوسطى. بعدها جنت نيرمين أموالا كثيرة وفقدت مقابلها بكارتها.
وبتأثير من زميلات لها في الدراسة فرنسيات وسينغاليات «خرجات ليها كود» وشرعت في بيع جسدها في فنادق باريس الراقية للراغبين في تدوق اللحم العربي وماأكثرهم وخاصة من رجال آلأعمال العرب.
كانت «نرمين» تشتغل في نشاطها وفق برنامج مضبوط في نهاية الأسبوع وفترات العطل وأحيانا كانت تتنقل وتحت الطلب إلى مدن أخرى خارج باريس وخاصة إلى مدن الساحل اللازوردي في نيس وكان ومارسيليا حيث يتواجد الأثرياء من العرب. جنت الشابة مبالغ مالية مهمة مكنتها من توفير كل مستلزمات حياة النجوم والتسجيل في إحدى المعاهد العليا المتخصصة في التسيير وادارة المقاولات.
بعد خمس سنوات من الاقامة في باريس والحصول على رزمة شواهد عليا بدأت توجيهات الأسرة لها للعودة إلى المغرب في الأثناء تمكنت من إيجاد عمل كمسؤولة علاقات عامة في شركة متعددة الجنسيات متخصصة في تجهيز الفنادق بأجر مغري أنقذها من تنفيذ طلب الأسرة لها بالعودة .
عملت شهورا في باريس وبعد تأكيد كفاءتها وجهت إلى العمل في فرع الشركة في جزيرة مالطا ومنها إلى البرتغال ومن هذه الأخيرة حطت الرحال بمراكش قطب السياحة في المغرب. وحتى بعد حلولها بالمغرب لم تتخلص «نيرمين» من نشاطها الموازي ولم تكن تمنج جسدها إلا لأصناف محددة من الرجال كبار رجال الأعمال والمقاولون والموظفون السامون القادرون على الدفع بسخاء.
بعد بضعة شهور من الاقامة في مراكش تعرفت على رجل أعمال يدير مجموعة مشاريع عقارية وسياحية في المغرب وجنوب اسبانيا، اقتنى لها شقة «دوبليكس» في شارع الحسن الثاني وسيارة. لم يكن الرجل يبخل عليها بكل ماتطلبه بما في ذلك قضاء نهاية الأسبوع أحيانا في باريس أو جزر الكناري. تختم «نيرمين» قصتها بالتأكيد على أنها ملت من هذه الحياة وتقول: «بدأت أفكر جديا باعتزال هذا النشاط بعدما وفرت «خميرة» لابأس بها من المال وأصبح تخطيطي جديا في تأسيس شركة مختصة في تنظيم المؤتمرات والملتقيات الوطنية الدولية وهو نوع جديد من النشاط السياحي بدأ يعرف تطورا ونموا خاصة بعدما أصبح لي شبكة من العلاقات تمتد إلى العديد من الشخصيات الهامة وذات الوزن في مجال المال والأعمال والسياسة.
ظاهرة في ازدياد
يعتقد كثيرون أن الدعارة مرتبطة أساسا بالفقر والحاجة وأينما كانت الهشاشة إلا وانتشرت أوكار الدعارة، وهي مقاربة قد تكون خاطئة فبعض الممارسات يكون هدفهن هو مراكمة ثروة تضمن لهن مستوى عيش راقي خاصة مع تنامي نمط استهلاكي معين ورغبة جامحة في توفير الكماليات من سيارة وشقة وملابس فاخرة وأسفار إلىالخارج وتسمين الحسابات البنكية.
حجم الظاهرة لايعرف بالتحديد لعدم وجود دراسة أو بحث ميداني بخصوصها، إلا أن العديد من الباحثين يرون أن الظاهرة في ازدياد يوما بعد يوم خاصة مع تنامي النمطط الاستهلاكي الذي ينحو نحو الانحراف.
جنوح عاملات أو موظفات أو مستخدمات إلى الدعارة هو ظاهرة عرفتها الولايات المتحدة الأمريكية، قبل أن تنتقل إلى أوروبا مع الحرب العالمية الثانية وانتشرت خاصة في فرنسا وبريطانيا حيث كانت للظروف الاقتصادية الصعبة نتيجة الحرب العالمية الثانية دافعا جعل العديد من العاملات الفرنسيات والبريطانيات يلجأن إلى بيع أجسادهن لموازنة مداخيلهن التي كانت متواضعة أثناء الحرب للجنود الأمريكيين المشاركين إلى جانب الحلفاء في دعم المجهود الحربي لهاتين الدولتين. .
وفي المغرب انتشرت الظاهرة منذ عقود في أوساط العاملات البسيطات في المصانع وفي أوراش الصناعة التقليدية وخادمات البيوت قبل أن تطفو على السطح بقوة في السنين الأخيرة في صفوف بعض الموظفات ذوات المؤهلات الثقافية العليا والمتوسطة مع انتشار نمط استهلاكي منحرف يركز على المظاهر والكماليات.
من المدرسة إلى حياة الليل
عاشت «كوثر» في كنف أسرة في مدينة «تيفلت» الصغيرة في منزل متواضع لاتخفى عليه مظاهر البؤس والفقر الشديدين كان حلمها التفوق في دراستها والحصول على شهادة البكالوريا لأنها الوسيلة الوحيدة التي ستمهد لها الطريق لإخراجها من وضعية البؤس التي كانت تعيشها في أسرة متعددة الأفراد يعولها أب أنهكه العمل كمياوم في الضيعات الفلاحية في منطقة الرماني نواحي الرباط.
كانت الشابة كلما أوت إلى فراشها تتطلع إلى السقف المهترئ لغرفتها وتعد الشهور والسنين المنفلتة من عمرها وتحاول أن تنقذ أسرتها التي علقت كل الأمال عليها لكن الواقع عنيد لايطاوع كل الأحلام تحكي كوثر: «الصباحات كانت دائما تفاجئني بصفعتها التي توقظني من الأحلام لأستفيق على واقع مر وأسرة فقيرة يرعاها أب أتعبتني آهاته من الشقاء الذي كان يعيشه».
الحياة الجديدة لكوثر بدأت حسب ماحكته مع حصولها على شهادة البكالوريا «في العام 2004 وبعدما حصلت على الشهادة التحقت بكلية الآداب والعلوم الانسانية جامعة محمد الخامس بالرباط حيث تسجلت في شعبة اللغة الانجليزية وأدابها. وتقول كوثر «كنت محظوظة في إيجاد غرفة في الحي الجامعي لأن المنحة التي كنت أتقضاها لم تكن لتسعفني على كراء بيت أو حتى غرفة فوق السطوح». وتضيف كوثر: «لم يكن أي شئ يلهيني عن الدراسة لأن هدفي رسمته وبدقة وهو الحصول على شهادة الاجازة لأنها الوسيلة لايجاد عمل يمكنني من مساعدة الأسرة » .
في يوليوز 2008 حصلت الشابة على الإجازة وفي شتنبر اجتازت مباراة المدرسة العليا للأساتذة وتفوقت فيها بنجاح وفي شهر أكتوبر كانت على موعد مع بداية التكوين الذي استمر لمدة سنة في المدرسة العليا للأساتذة بالرباط
كانت كوثر دائما محظوظة في مسارها التعليمي إذ وبعد التخرج عينت في مدينة سلا الجديدة مما مكنها من الاستقرار في بيت أسرتها في مدينة تيفلت وكل صباح كانت تستعمل سيارة تاكسي للالتحاق بعملها.
الأجر الذي كانت تتقاضاه الشابة لم يكن يلبي كل الطلبات المنتظرة منها ولأسرتها خاصة بعدما بدأت تفكر في اقتناء شقة وتحمل مصاريف أسرتها بعد الدفع بوالدها للتخلي عن عمله المضني في الحقول.
جربت «كوثر» في البداية إعطاء دروس إضافية للتلاميذ في اللغة الانجليزية إلا أنه وبعد شهرين كان العائد المالي متواضعا.
إحدى زميلاتها في التدريس وبعدما تعرفت على ظروفها الصعبة نبهتها إلى أنها تتوفر على «كنز» لاتعرف قيمته إشارة إلى جمالها الباهر وشكلها المثير.
لم يقتصر وقت التفكير طويلا وجاء القرار سريعا فانخرطت في نشاطها الجديد. كانت الانترنت بالنسبة إليها وسيلة فعالة لاصطياد زبنائها. لم تكن الشابة تعلن عن هويتها الحقيقية أو عن وظيفتها وكثيرا ماكانت مواعيدها مع زبنائها تتم في مدن أخرى في البيضاء أو مراكش أو طنجة.
في ظرف وجيز تمكنت الشابة من اقتناء شقة بالتقسيط لأسرتها ومساعدة والدها في تحمل مصاريف البيت ومولت مصاريف دراسة شقيقتها في مدرسة خاصة.
«كوثر» مصممة على السير قدما حسب تأكيدها.
في الكثير من الأحيان تحس الشابة بفراغ عاطفي كبير لعدم ارتباطها بشخص في سنها تحس معه بأنوتثها وتقضي معه ماتبقي من حياتها. إلا أن ما يبدد طمأنينتها هو الخوف الدائم من أن يفضح سرها في يوم من الأيام بأن يعرف نشاطها الموازي لوظيفتها وهو الاحساس الذي لاتستطيع حتى التفكير فيه.
جروح غير مندملة
التقينا «سمية» (اسم مستعار) في إحدى مقاهي شارع محمد الخامس بالدارالبيضاء، كانت تبدو هادئة، واثقة من نفسها ولاتشعر بأي حرج من الحديث عن نشاطها الموازي لوظيفتها كممرضة في إحدى العيادات الخاصة بالدار البيضاء. عندما وصلت الشابة ذات السادسة والعشرين إلى الموعد المحدد كانت تبدو كأميرة من أميرات زمان، جمال عربي يبهر العين، لون قمحي، طول فارع وشعر أسود منسدل.
لم تتردد الشابة في فتح قلبها لتحكي عن حياتها وأسرتها وبداية إرتمائّها في أحضان نشاط بيع جسدها تقول: «أنحدر من أسرة بسيطة ذات أصول بدوية من مدينة بن جرير الصغيرة، مرت طفولتي عادية كأي صبية من الصبايا.. في سن العاشرة انتقل والدي إلى مراكش للعمل في محطة القطار. الانتقال من مدينة صغيرة إلى أخرى كبيرة في حجم مراكش كان له طعم خاص لكنه كان مكلفا. تعرفت على صديقات من مختلف الطبقات والمستويات، مكنني من نزع ثوب البداوة وأن ألبس ثوب جديد بدأت معه أشعر بما حباني به الله من جمال وشكل مغري. كل ذلك لم يلهيني عن دراستي حيث كنت محظوظة بالحصول على شهادة البكالوريا. وكنت محظوظة أكثر في النجاح في مبارة الالتحاق بمعهد تكوين الممرضين.
بعد فترة الدراسة والتدريب تخرجت سمية من المعهد، لكن كان حظها هذه المرة عثرا ولم تعين كغيرها من الخريجات في القطاع الصحي العمومي، فماكان أمامها سوى الانخراط في عالم البطالة.
الشابة لم تستكن وخرجت بحثا عن عمل وكان هذه المرة جمالها هو الذي شفع لها في إيجاد عمل بمصحة خاصة. في أول يوم في عملها كانت الأعين تتربص بها والألسن تتغزل بمفاتنها سواء من زملاء العمل أو من زوار المصحة فكان الإغراء أكبر من أن تقاومه «سمية» وهي تخطو أولى خطواتها في الحياة، وعملا بمقولة «لبغا يعض يختار هبرة» دخلت في علاقة غرامية مع أحد أطباء الجراحة في المصحة التي تعمل فيها. في البداية نبهها إلا أنه متزوج وأن سقف العلاقة بينهما لن تتجاوز «هاك ورا» قبلت سمية باللعبة وكانت العاقبة فقدان بكارتها قبل الانخراط في لعبة الانتقال بجسدها بين أيادي يجري المال فيها مجرى الماء.