أرشيف المدونة الإلكترونية

السبت، 9 يناير 2016

رسالةُ أستاذة مُضرَّجةٍ بالدماء..


رسالةُ أستاذة مُضرَّجةٍ بالدماء..




أعودُ إليكَ يا أبي مُضرَّجةً بالدماء، وبكُسورٍ في الأضلاعِ، وبآلامٍ نفسية وعقلية أشدَّ من الدماء والكسور.

لا تلْمسيني يا أُمي، اتركيني بهذه الآثار، فهي آثارٌ لا تزول، وتبقى في أعماق قلبي أكثر مما تبقى في أعضاء جسدي.
 



أعتذر إليكم يا إخوتي من منظري هذا، لكني لنْ أكابرَ، وأداريه بالمساحيق.
 



إنني أختكم المُعلِّمة، ذهبتُ كي أجد لي مكاناً في هذا الوطن، أنال فيه حقِّي وعِزَّتي وكرامتي، فوجدتُ جُنديّاً لا يعرف الفرقَ بين الحُروف والخَروف، فضربني ضرباً مبرحاً، وذبحَ كرامتي وإنسانيتي.
 



اعتقدتُ أنني مواطنة عزيزةٌ، وأنَّ لي قيمةً وشرفاً، وأنَّ بذلتي البيضاء أعظم من لباس الجُندي، وأن تكويني خيرٌ من تكوين العسكري، وأنَّ مدرستي أحْلى من الثكنة، وأن معرفتي تحْميني من الأذى والعنف، لكن بدا لي أني كنتُ مخطئةً، فجنديٌّ جاهلٌ في مقدوره أن يُمرِّغَ واحداً منا بالتراب، ويُذلَّه، ويُهينه، وينهالَ عليه بالصفع والركلات، ولا ينالُ عقاباً على ذلك، وربما قد ينالُ رتبةً عاليةً، ومكافأةَ سخيَّةً.
 



آه يا وطني، كمْ جرحتني!!
 



أنا الأستاذة.. أنا المرأة.. أنا صوت العلم والحضارة والمستقبل، تُطلق عليَّ كلاباً وحشيةً، وتصادرُ صوتي وحقوقي وحياتي.
 



أنا ابنة هذه الأرض، لا تريدُ أن أحيا فوقها بعِزٍّ وكرامة، وتعمل على أن أُدْفنَ تحتها بذُلٍّ وغطرسةٍ.
أنا الحزينةُ يا وطني، لأني خُدِعْتُ فيكَ، وعرفتُ أني لا أساوي عندك شيئاً، وأنَّ جنديّاً لم يتعلمْ كفاية يُخوَّلُ له أن يبطش بمن تعلَّمَ زيادة.




أتركني يا أبي أخرج من نفسي التي صنعْتها لي، واعْذُرْني إذا فكرتُ أن أخلع بذلتي البيضاءَ، وأبحثَ لي عن بذلة ثانيةٍ في وظائف أخرى، مثلاً بذلة "مستر شاف"، أو بذلة الرقص.
 



فهذا الوطن يا أبي لا يُطْعمُ إلا من يرضى عنهم من التافهين، ويَحْلونَ في عينيه، أما المعذبون فهو يرقص على جِراحهم، ويرسلُ إليهم جنوداً وكلاباً.
 

الأساتذة المتدربون يحاصرون الخلفي و يسألونه “هل ترضى التعنيف لأختك؟”


الأساتذة المتدربون يحاصرون الخلفي و يسألونه “هل ترضى التعنيف لأختك؟”

محاصرة-الخلفي،-نون-بريس

أقدم مجموعة من الأساتذة المتدربين، مساء أمس الخميس، على محاصرة مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة و طالبوه بتفسير للعنف الذي تعرضوا له.
الخلفي الذي كان قد شارك في ندوة بفندق مصنف باليضاء، بمجرد خروجه تفاجأ بكم هائل من الأساتذة المتدربين و هم يحاصرونه، مطالبين إياه بتفسير للعنف الذي لحقهم و لحق زملائهم في مجموعة من المدن المغربية.
و في معرض تساؤلاتهم  وجد الخلفي نفسه في موقف محرج خاصة بعدما سأله أحد الأساتذة المتدربين قائلا: “هل ترضى التعنيف لأختك…؟”.
هذا، و ارتفعت أصوات الأساتذة المتدربين في الأرجاء مطالبة الوزير الخلفي بتفسيرات حول الأمر، قبل أن يتدخل حراس الأمن لمنع خروج الأمور عن السيطرة.

عاجل: الأساتذة المتدربون يطلقون نداء استغاثة بالأساتذة المزاولين!!


عاجل: الأساتذة المتدربون يطلقون نداء استغاثة بالأساتذة المزاولين!!



بعد أن وصل السيل الزيا، وأمام ما تعرض له الأساتذة اليوم الخميس 07 يناير الجاري إثر التدخل الذي وصف "بالقمعي" والشرس من طرف القوات العمومية، في حق الأساتذة بمختلف المسيرات الإحتجاجية المطالبة بإسقاط المرسومين، والتي تستجيب لنداء البرنامج النضالي الذي سطرته "التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربون".

وجهت التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين، نداء استغاثة للأساتذة المزاولين من أجل التضامن معهم في ما يمرون منه، "لأنهم منهم وهم منهم" كما يقولون في نذاءهم الذي أطلقوه عبر صفحتهم الخاصة، وذلك بالاضراب عن العمل.

وفي ذات السياق، قدر المتدربون ما يتعرض له المزاولون (الأساتذة) من إقتطاعات مالية تؤتر عليهم وأسرهم، شاكرين التضحيات الجسام التي يقومون بها من أجلهم (المتدربون)، يقولون.

يوم دراسي لمناقشة السياسات و المالية العمومية


يوم دراسي لمناقشة السياسات و المالية العمومية

الخميس 31 ديسمبر 2015 13:16
بدائلبديل - هشام العمراني
بهدف تبادل الرؤى والمقترحات حول السياسات العمومية وكذا المالية العمومية نظمت "حركة بدائل مواطنة" يوما دراسيا حول موضوع : " السياسات العمومية و المالية العمومية" بشراكة مع مختبر الدراسات الدستورية والمالية والتنموية لكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بأحد فنادق فاس، يوم الأربعاء 31 دجنبر الحالي.

وفي هذا السياق، قال رئيس الحركة المذكورة، أحمد الدحماني، " إنه من أجل تقوية جسور التواصل بين الجمعيات المحلية والنساء والشباب وباقي الفاعلين والمتدخلين المؤسساتيين في تدبير الشأن العام المحلي والجهوي والوطني ، جاءت ملحاحية تنظيم يوم دراسي حول موضوع: " السياسات العمومية و المالية العمومية، لتثمين المبادرات المدنية ذات الأهداف المماثلة للمشروع، وذلك بهدف فتح النقاش والحوار بين الفاعل الأكاديمي والفاعل المدني على اعتبار أن الواقع السياسي المغربي الحالي يفترض مثل هذه اللقاءات بغية تقاسم وتبادل الأفكار في عملية رصد وتتبع السياسات العمومية انسجاما و التحولات الدستورية التي عرفتها بلادنا و التي كان من أبرز مداخلها تقوية أدوار المجتمع المدني في صياغة إنجاز وتقييم السياسات العموميةّ.

وأضاف الدحماني في تصريح لـ"بديل"، " أن مساهمة حركتهم من خلال مشروعها "من أجل مجتمع مدني مغربي أكثر يقظة" بدعم من صندوق الأمم المتحدة للديمقراطية، بمثابة دعامة أساسية في بناء دولة الحق والقانون، من خلال توسيع و مأسسة مجال مشاركة مجموع المواطنين والمواطنات ومختلف منظمات المجتمع المدني في إعداد وتتبع وتنفيذ وتقييم السياسات العمومية على مختلف المستويات".

بدائل

وأكد ذات المتحدث،" أن اللقاء الذي شارك فيه نخبة من الأساتذة والخبراء الأكاديمين من مختلف الفعالية بالإضافة إلى رؤساء ومستشارين جماعيين، (كان) فرصة لتسليط الضوء على مجموعة من الآليات والتدابير المتخذة لهذا الغرض، كما تزامن اليوم الدراسي مع ظرفية صدور مشروعي القوانين المتعلقة بتقديم العرائض والملتمسات"، " مذكرا، (الدحماني) " أن حركة بدائل مواطنة قدمت مذكرتين لتعديل مشروعي القانونين موضوع اليوم  الدراسي".

لمديرية العامة للضرائب تحذر


لمديرية العامة للضرائب تحذر

الثلاثاء 29 ديسمبر 2015 20:57
مديرية  الضرائب
حذرت المديرية العامة للضرائب بعض المقاولات من محاولات الاحتيال وانتحال صفة مسؤوليها الذين يزاولون مهامهم بالمديرية.

وذكرت المديرية في بيان لها أن "بعض المقاولات توصلت، خلال الأشهر الأخيرة من السنة الجارية، بمراسلات تدعوها إلى الإدلاء بمعلومات حول الأداءات أو التحويلات المنجزة في الخارج وحول الفواتير المتعلقة بهذه العمليات".

وأوضح البلاغ أن الأمر يتعلق بمحاولات للاحتيال وانتحال صفة مسؤولين يزاولون مهامهم بالمديرية العامة للضرائب.

ودعت المديرية دافعي الضرائب الذين توصلوا بمراسلات من هذا القبيل إلى توخي الحذر واليقظة وحماية أنفسهم من هذه الأفعال، من خلال الاتصال مباشرة بفرقة الابحاث والتدقيقات، والتي من صلاحياتها مطالبة دافعي الضرائب بتزويدها بمعلومات، في إطار الفصل 214 من المدونة العامة للضرائب، المتعلق بممارسة حق التواصل وتبادل المعلومة.



أفتاتي: قمع الأساتذة عمل مدان وجريمة قائمة الأركان وينبغي متابعة من أصدر الأمر بذلك


أفتاتي: قمع الأساتذة عمل مدان وجريمة قائمة الأركان وينبغي متابعة من أصدر الأمر بذلك

الجمعة 8 يناير 2016 12:38
بنكيران وأفتاتي


وصف البرلماني عن حزب "العدالة والتنمية"، عبد العزيز أفتاتي،ما تعرض له الأساتذة المتدربون بـ"العمل المدان والجريمة القائمة الأركان، حيث يجب ملاحقة المتورطين في قمع الأساتذة، وهم القوات العمومية ومن أعطى الأمر بذلك".


وعندما واجهه "بديل"، بكون القوات العمومية هي تحت إمرة وزير الداخلية وأن الأخير هو تحت إمرة رئيس الحكومة، رد أفتاتي:" ورئيس الحكومة هو أيضا تحت إمرة الملك".

وعند سؤاله عن مدى تحمل بنكيران للمسؤولية في ذلك، قال أفتاتي: "إن الوزير ورئيس الحكومة، من الناحية التراتبية القانونية يتحملان المسؤولية، وإذا أراد أحد أن يرفع دعوى يمكن أن يتابع رأس الإدارة الذي هو رئيس الحكومة أو الوزير أو المسؤول المحلي حسب التراتبية القانوني، وأنا لا أظن أن هناك حاجة للحديث على مثل هذه الأمور ونترك المسؤولين المحلين والإقليميين".

وحول ما إذا كان بنكيران على غير علم بوجود تدخل باستعمال القوة لتفريق مسيرات الأساتذة المتدربين، قال أفتاتي " لا صعب صعب أن تكون مثل هذه التفاصيل في علمه، وفي كل الأحوال هذا عمل مدان وينبغي متابعة من كان وراء إصدار الأمر بذلك الضرب الهمجي كائنا من كان".

استمرار حملة إدانة أحداث “الخميس الأسود”.. والأساتذة يحشدون دعما منقطع النظير


استمرار حملة إدانة أحداث “الخميس الأسود”.. والأساتذة يحشدون دعما منقطع النظير

السبت 9 يناير 2016 10:14
أستاذة
حشد الأساتذة المتدربون تعاطفا منقطع النظير بعد التدخلات الأمنية العنيفة التي قوبلت بها مسيراتهم في عدد من المدن المغربية يةم الخميس 7 يناير، حيث أعلنت العديد من الهيئات الحقوقية والسياسية عن تضامنها معهم وتنديدها بـ"قمع التظاهر السلمي".

وفي هذا الإطار، عبر "الاتحاد الديمقراطي للشباب المغربي"، عن إدانته "الشديدة للقمع الذي جوبهت به مسيرات الأساتذة المتدربين و تضامننا المطلق مع ضحاياه"، داعيا إلى "التضامن الفعلي مع المدرسة العمومية و نضالات الأساتذة المتدربين"، ومطالبين بوقف المتابعة في حق عبد الرحمان كرومي.

من جهتها عبرت، الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي، عن "إدانتها للقمع المسلط على الأساتذة المتدربين وتجدد مطالبتها للحكومة بفتح حوار يجعل حد للمشكل"، محملة كامل المسؤولية لرئيس الحكومة المغربية.

وندد بيان الجامعة، بـ "التحريض والتهديد الصريحين للحكومة ضد الأساتذة المتدربين"، محملة الأخيرة "مسؤولية نتائجه وقراراتها التخريبية للمدرسة العمومية"، داعية كافة نساء ورجال التعليم للتنديد بهذا "القمع الوحشي عبر المشاركة المكثفة في اعتصام يوم الثلاثاء 12 يناير أمام البرلمان" للتعبير على التضامن مع الأساتذة المتدربين وعلى الرفض "للمخططات الرجعية والتراجعية والمخرِّبة للتعليم العمومي ولمصالح العاملات والعاملين به وللدفاع عن كرامة المُدرِّسة والمُدرِّس".

وفي نفس السياق، أدانت "أطاك المغرب"، التدخلات "القمعية التي تتعرض لها الأشكال النضالية للأساتذة المتدربين في جميع المدن والمراكز"، داعية "الى توسيع وتجذير الحملة التضامنية معهم".

واعتبرت "أطاك" أن " الحملة القمعية التي تتعرض لها نضالات التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين وطنيا سلوك جبان للدولة المغربية لوضع حد لمعركتهم".

فرع "الجمعية المغربية لحقوق الإنسان" بإنزكان"، عبر أيضا عن شجبه الشديد لاستعمال القوة في حق الأستاذات والأساتذة المتدربين وحرمانهم من حق التعبير والتظاهر السلميين، كما أدان الفرع "القمع الذي تعرض له أعضاء الهيئات الحقوقية والنقابية المؤازرة لهذه المسيرة الاحتجاجية السليمة".

وطالب فرع الجمعية، "الدولة المغربية بإعمال المعايير الدولية للحق في التربية والتعليم بحماية المدرسة العمومية والرقي بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين"، داعيا "الحكومة المغربية إلى التراجع عن قرارها الجائر بخصوص فصل التكوين عن التوظيف".

ولازال الغليان السمة الأولى التي تطبع المواقع الإجتماعية، بالمغرب، وذلك بمنشورات وصور ومقالات وتعليقات تُندد بما وصف بـ"مجزرة الخميس الأسود"، حيث قرر نشطاء الخروج للإحتجاج تضامنا مع الأساتذة المتدربين، فيما طالب آخرون بمحاسبة مرتكبي هذه التدخلات العنيفة.